الخميس، 19 مارس 2015

التعلم التشاركي عبر الويب

التعلم التشاركي عبر الويب
أدى التوجه الحديث لتكنولوجيا التعليم والتعلم الإلكتروني المرتكز على التعلم الالكتروني النشط والتشارك الذي يقوم على مصادر التعلم الالكتروني وعملياتها وأدوات الويب .02 الحاجة إلى لإستراتيجيات التعلم التشاركي والتفاعلي التي تهتم بتوظيف مهام بناء المعرفة مثل إنتاج وتطبيق وتقويم المعرفة التي يتطلبها مجتمع المعرفة .
مفهوم التعلم التشاركي والتعليم التشاركي عبر الويب :
- يشير مفهوم التشارك إلى العمل في مجموعة من فردين أو أكثر  لإنجاز هدف مشترك ؛ويراعي تقدير مساهمات كل فرد في المجموعة ، الأمر الذي يعمل على توطيد العلاقات فيما بين أفراد المجموعة ، ويعد التعلم التشاركي من أهم الاستراتيجيات التي أثبتت تميزها وأهميتها حيث أن توفر للمشاركين فرصة للتعلم ومشاركة مصادر المعلومات المتنوعة ، فضلاً عن إمكانية تبادل الخبرات فيما بينهم .
- يعرف التعلم التشاركي عبر الويب بأنه : إستراتيجية تعلم تتمركز حول الطالب وتعتمد على التفاعل الاجتماعي كأساس لبناء المعرفة من خلال توظيف أدوات التواصل المتنوعة التي يوفرها الويب ، ويمكنه ذلك من اختيار فريق خاص ووقت مناسب للتعلم وتبادل الخبرة .



مميزات التعلم التشاركي عبر الويب :
1. استخدام الطلاب لمصادر المعلومات في بحثهم وتوجيه جهودهم نحو التوصل إلى المعلومات من مصادر التعلم المختلفة وجمعها وتنظيمها .
2. إضافة قيمة لهذه المصادر من خلال تداول الطلاب لها وبناء تمثيلات لمعارفهم الخاصة لتحقيق أهداف تعليمية محددة .
3. مسئولية الطلاب عن مشروعاتهم (فردية - جماعية )حيث يعمل كل طالب في عمل فرعي محدد ولكنه يكمل عمل الآخرين والذي يؤدي في النهاية إلى مشروع جماعي تشاركي .
4. الدمج بين معرفة المتعلمين ومعرفة الخبراء في المجال مما يساعد على تخطي الحواجز أثناء عملية التعلم ومواكبة التطورات العلمية في المجال .
5. منح المتعلمين فرادى وجماعات مسئولية عن إنجازاتهم مما يبرز دور كل متعلم على حده ويساعد على تقويم دوره فرديا بالإضافة إلى تقويم دور المتعلمين ككل .
6. يتيح هذا النوع من التعليم اختيار الأقران الذين يوفرون تحدي للمتعلم في المشاركة والتنافسية في جو آمن .
] التعليم التشاركي يمكن المتعلمين من توسيع احتياجاتهم التعليمية واحتياجات الآخرين ؛ كما أن الأثر الإيجابي للتعلم التشاركي عبر الويب تعزيز مهارات التفكير الناقد ومشاركة انشاء المعرفة والتعلم التبادلي [

أدوات التعلم الإلكتروني التشاركي القائم على الويب :
يمكن تحقيق اي شكل من اشكال التعلم التشاركي من خلال الأدوات التي يوفرها سواء كانت تزامنية ؛ مثل غرف الحوار المباشر والمؤتمرات ( فديو - صوت). أما غير التزامنية ؛ مثل منتديات المناقشة الإلكترونية والبريد الالكتروني ، والسبورات التفاعلية ( الذكية ) عبر الويب في المدارس التقليدية وكذا الفصول الافتراضية وفرت فرصة التعلم التشاركي وحلت مشكلة نقص المعلمين وتبادل الخبرات.




استراتيجيات التعلم التشاركي عبر الويب :





1- توليد فكرة :تشمل هذه العملية  :
- التقاط المعرفة : فرديا أو جماعيا من مصادر التعلم المختلفة.
- إنتاج فكرة : يعيد المتعلم إنتاج ونشر الفكرة التي استقبلها من مصادر التعلم المختلفة بأسلوبه الشخصي وحسب فهمه ؛ ويعرضها على مجموعته بشكل فردي
2- تنظيم الأفكار : يتم التحاور بين أعضاء المجموعة بهدف إيجاد خط مشترك بينهم .
3- الترابط الفكري : نتيجة لتنظيم الأفكار ؛ تنتج فكرة واحدة مترابطة تمثل كافة أعضاء المجموعة . ووضع كل طالب نفسه في مكانه المناسب .
أنواع التعلم التشاركي عبر الويب :
vالتعلم التشاركي داخل مجموعة :
منظومة من الإجراءات المتداخلة المتكاملة التي تتم عبر الويب بهدف إدارة المشاركات التعليمية بين أعضاء مجموعة التعلم ، حيث تعمل كل مجموعة داخلياً بشكل منفصل عن المجموعات الأخرى عن طريق أدوات محددة من ويب 2.0 مع وجود توجيهي وإرشادي من المدرب ، للوصول للأهداف التي وضعت .
vالتعلم التشاركي بين المجموعات:
منظومة من الإجراءات المتداخلة المتكاملة التي تتم عبر الويب بهدف إدارة المشاركات التعليمية بين أعضاء مجموعة التعلم  داخلياً، حيث عن طريق أدوات محددة من ويب 2.0 مع منحها صلاحية الاستفادة من خبرات المجموعات الأخرى

"التعلم التشاركي عبر الويب "
جعل الوصول للمعرفة عبر الشبكات العالمية الموثوقة سهلاً  وموقعاً واضحاً  أمام طالب المعرفة وفق مجموعات محددة سواء داخل المجموعة مع مدربهم أو مع المجموعات الأخرى كمتابعة ومعرفة النتائج ويجعل المتعلم والخبير معاً فيتوفر التحدي للجميع والفرص متاحة ؛ وتحمل المسؤولية يظهر في كل مايدون ويبني الكل على أفكار الآخرين ويبدأ من حيث انتهوا ويكون لكل مجموعة قيمتها التي تضيفها للمجموعات الأخرى وفق القدرة على التقاط المعرفة وربطها بالفكرة محل البحث .


المرجع :
مجلة التعليم الالكتروني
http://emag.mans.edu.eg/index.php


دانه فرج الدوسري


هناك 5 تعليقات:

  1. التعلم التشاركي هو مدخل للتعليم يعمل فيه المتعلمون معا في مجموعات صغيره او كبيره ويتشاركون في انجاز المهمه او تحقيق اهداف تعليميه مشتركه حيث يتم اكتساب المعرفه والمهارات والاتجاهات من خلال العمل الجماعي المشترك ومن ثم فهو يركز على الجهود التعاونيه التشاركيه بين المتعلمين لتوليد المعرفه والمساهمه فيها وليس الاعتماد فقط على استقبالها ويتم ذلك من خلال التفاعلات الاجتماعيه والمعرفيه وهو تعلم متمركز حول المتعلم حيث ينظر الى المتعلم كمشارك نشط في عمليه التعلم فالتشارك يعنى ان جميع المشاركون يتشاركون في مشروع واحد مشترك لتحقيق اهداف واحده مع وجود تفاعل بين المتعلمين......

    ردحذف
  2. وتسهم أدوات التعلم الالكتروني في نقل خصائص الاتصال وجها لوجهه التي يتسم بها التعليم التقليدي إلى بيئة التعلم الالكتروني القائم على الويب ، ويمكن تحقيق اى شكل من أشكال التعلم التشاركي في بيئة التعلم القائم على الويب من خلال الأدوات التي يوفرها سواء أكانت تزامنية مثل غرف الحوار المباشر ومؤتمرات الفيديو والمؤتمرات الصوتية ، أم غير تزامنية مثل منتديات المناقشة الالكترونية والبريد الالكتروني ، فتتاح فرصة للطلاب للتواصل فيما بينهم وقراءة الرسائل الواردة والاطلاع والرد عليها ، حيث يتاح للطلاب وقت مناسب في عملية التشارك مما يؤدى إلى تعميق فهمهم . "سعاد الجابري"

    ردحذف
  3. -


    وأيضا أكدت دراسة "كرجنس" أن استخدام تكنولوجيا الاتصال الالكتروني في التعلم التشاركي يساعد علي التفاعل الاجتماعي بين أعضاء المجموعة, وهذا يساعد في بناء المعرفة والمهارات بشكل منظم ,حيث توجد علاقة تبادلية بين أعضاء مجموعات التعلم التشاركي وبيئة الاتصال الالكتروني للوصول الي تحقيق المهمة أو الهدف وذلك باستخدام أدوات الاتصال المتزامنة وغير المتزامنة ,كما تساعد هذه البيئة علي خلق وعي اجتماعي كامل وتفاعل بين اعضاء المجموعه

    مع خالص تحياتي / مروى الشايقي

    ردحذف
  4. موضوع رائع،كما ان استخدام التعلم التشاركي له اثر على التحصيل الدراسي و الآداء

    ردحذف
  5. هو مصطلح التعليم التشاركى الحاسوبى نفس مصطلح التعليم التشاركى الالكترونى

    ردحذف