الأحد، 5 أبريل 2015




استراتجية تقصى الويب





استراتجية تقصى الويب :

هي مايطلق عليها احيانا مهام الويب او الرحلات المعرفيه عبر الويب الان هذه
الاستراتجيه تعتمد على تقديم المهام تعليميه محدده تساعد المتعلم على القيام بنفسه
بعمليات مختلفه من البحث والاستكشاف للمعلومات عبر الويب واستخدام وتوظيف
هذه المعلومات وليس مجرد الحصول عليها .وتعتتمد استراتجية تقصى الويب على
التعليم المتمركز حول الطالب الانها تتكون من مهام وانشطه مختلفه  تساعد وتسهل
على الطالب استكشاف واستنتاج المعلومات



مفهومها:

هي وسيله تعليميه تعتمد في المقام الاول على عمليات البحث في الانترنت بهدف الوصول الصحيح والمباشر للمعلومة باقل جهد ممكن يتم فيها تقسيم الطلاب الى مجموعات بحيث يقوم كل طالب بدور المحدد له ومن ثم تبادل المعلومات بينهم



مميزات استراتجيه تقصى الويب :

1. تحفز الطلاب على تعليمهم الذاتي وفقا لمهاراتهم وقدراتهم.

2.  تزويد الطلاب بمصادر معلومات متنوعه عبر الويب ويتم اختيارها بدقه.

3.  تطوير المهارات والقدرات التفكيريه العليا لدى الطالب.

4.  تشجيع العمل التعاوني التشاركي وفي نفس الوقت لاتلغى الجهد الفردي للطالب.

5.  تناسب جميع مستويات الطلاب وتحتوي على انشطه تعليميه متنوعه.

6.  تحول دور المعلم من ناقل للمعلومات إلى دور الميسر والمنظم لعملتي التعليم والتعلم.

7.  توسيع أفاق المتعلم وزيادة الخبرات التعليميه لديه.

8.  تساعد في إستثمار وقت وجهد الطالب.

9.   تصلح إستراتيجية تقصى الويب المراحل التعليمية وفي كافة المواضع والتخصصات.



مستويات تقصى الويب:

1.  الويب كويست قصيرة المدى

2.  الويب كويست طويلة المدى




الحاجه إلى إستراتيجية تقصى الويب:

من اهم الأنشطه التي تتعلق بشبكة الإنترنت وتهم مستخدميها البحث عن المعلومات لهداف متنوعه.

وللقيام بهذه المهمه توافرت على شبكة الإنترنت محركات بحث تشمل مجالات الحياة المختلفه
ومشكلة محركات البحث هذه انها لاتراعي طبيعة القائم بعملية البحث ويؤدي كل ذلك التشتت
 في الحصول على المعلومه المطلوبه ومن ث ظهرت إلى تطوير نماذج وإستراتيجيات تعليمية
محددة تتوخى الدقه والإستخدام المثل للإنترنت في عملية الحصول على المعلومة ومن أهم هذه
النماذج إستراتيجية مهام تقصى الويب والتي تعتمد على تقديم مهام تعليميه محدده تساعد المتعلم
على القيام بنفسه بعمليات مختلفه من البحث وإستكشاف للمعلومة.

الروابط:






رأيي:إستراتيجية تقصى الويب والتي تعتمد على تقديم مهام تعليميه محدده تساعد المتعلم
على القيام بنفسه بعمليات مختلفه من بحث وإستكشاف للمعلومات عبر الويب وإستخدام
وتوظيف هذه المعلومات والبيانات في حل المشكلات التعليميه وتحقق أهداف تعليميه محدده.

المراجع:

الرحله المعرفيه عبر الويب

مجلة التعلم الإلكتروني

الرحله المعرفية جامعة الملك سعود

سعاد سالمين الجابري

هناك 3 تعليقات:

  1. بدات فكره الويب كويست بجامعه سان ديجو بولايه كاليفورنيا بالولايات المتحده الامريكيه عام1995لدى مجموعه من الباحثين في قسم تكنولوجياالتعليم وعلى راسهم العالم دودج بيرني ,مارش توم,ثم اخذت الفكره في الانتشارفي كثير من المؤسسات التعليميه باوروباوالولايات المتحده الامريكيه وتتلخص الفكره في بناء فعاليات وانشطه موجهه تبحث في موضوع اوقضيه معينه ويعتمد الحل فيهاعلى مصادر المعلومات وهي في معظمها مواقع مقننه ومتخصصه في شبكه الويب ومنتقاه سابقا كما يمكن ايضا استعمال مصادر تقليديه مثل الكتب والموسوعات والمجلات والاقراص المدمجه او الاستعانه باشخاص لهم علاقه بموضوع البحث

    ردحذف
  2. يمكن أن يكون التقصي عبر الويب محدوداً أو مفتوحاً خاصة إذا كانت الإرشادات محدده وضمن قياسات واضحه وإلزامية ،وكلما تركت مساحة أوسع للباحث كان التقصي اكثر متعه وفائدة ويقود المتقصي من معلومة لأخرى لكي يشبع رغبته في البحث والمتعة .
    { دانه الدوسري }

    ردحذف
  3. بالإضافه الى كلامك ان مستويات إستراتيجية تقصي الويب تنقسم الى قسمين :

    1- الويب كويست قصيرة المدى Short Term Web Quest :

    تتراوح مدتها من حصة إلي أربع حصص و تستهدف الوصول إلي مصادر المعلومات حول موضوع معين وفهمها و استرجاعها , وهي تحتاج إلي عمليات ذهنية بسيطة كالتعرف علي مصادر المعلومات و استرجاعها و عادة تكون هذه الويب كويست مقتصرة علي مادة واحدة الانترنت وتستخدم كمرحلة أولي للتحضير لإستراتيجية طويلة المدى

    2 - الويب كويست طويلة المدي Long Term Web Quest :

    تتراوح مدتها من أسبوع إلي شهر كامل , وتستهدف الإجابة عن أسئلة محورية لمهمة محددة تتطلب عمليات ذهنية متقدمة أو عمليات عقلية عليا كالتحليل و التركيب و التقويم , كما تتطلب استخدام الطالب لمهارات الحاسب و التعامل مع محركات البحث عبر الويب .

    ردحذف